تيفلت: وفاة المقاوم الحاج الجيلالي بنزكري

0
الرحوم الحاج جيلالي ابن زكري
الرحوم الحاج جيلالي ابن زكري

مابريس  / نورالدين الشضمي

رحل إلى دار البقاء الحاج ابن زكري جيلالي بن الحاج زكري ابن علال عن عمر يناهز 95 سنة بمدينة تيفلت بعد صراعه مع المرض, الحاج ابن زكري جيلالي بن الحاج زكري ابن علال من عائلة الراحل إدريس ابن زكري يعتبر من القادة المقاومة في زمن الإستعمار الفرنسي  .

حيث حج إلى منزله الكائن بحي الفرح العديد من الوجوه الوطنية التي لها صلة بالمقاومة والمسؤولين الإقليميين بمافيهم العامل الجديد على إقليم الخميسات منصور قرطاح الذي قاطع إحدى أول لقاءاته التواصلية مع منتخبي بلدية الخميسات وكريم قسي لحلو عامل عمالة مقاطعة أنفا والعديد من الفعاليات المحلية الحقوقية والنقابية .

ليحل بمدينة تيفلت بغرض تقديم التعازي إضافة إلى محمود عرشان والوالي السابق بجهة الداخلة واحد من أبناء منطقة تيفلت شبار ومجموعة من رجالات المقاومة بالإقليم ومدينة تيفلت إضافة إلى معارف وجيران وأهل المرحوم

 

الحاج ابن زكري رفقت الملك محمد الخامس بعد رجوعه من المنفى سنة 1953
الحاج ابن زكري رفقت الملك محمد الخامس بعد رجوعه من المنفى سنة 1953

لكي ننعم بالاستقلال كان لابد من تضحيات، ولكي نسترخص الذات ونقدم أجسادنا وأرواحنا قرابين لهذا الوطن، كان لا بد من شكر وجزاء، واجه المغاربة التوغل الفرنسي والإسباني قبل توقيع معاهدة الحماية في 1912. وبعدها استمرت مواجهة الاستعمار رغم تباين الإمكانيات بين الجانبين. وبدأت المرحلة الأولى من المقاومة المسلحة من 1912 إلى 1934، تلتها فترة المقاومة السياسية ، التي تركز عملها على المطالبة بالإصلاحات فيما بين الحربين ثم المطالبة بالإستقلال انطلاقا من 1944. لكن رفض فرنسا للمطالب المغربية ونفي محمد الخامس في 1953، دفع المغاربة إلى مرحلة ثانية من النضال المسلح السري حتى تم تحقيق الاستقلال , كان الراحل إلى دار البقاء الحاج بن زكري أحد القادة المقاومين في زمن الإستعمار الفرنسي الذي تعرض إلى أبشع العذاب والسجن من المستعمر, بعد رجوع الملك محمد الخامس من المنفى بدأت مفاواضات من أجل إطلاق سراح كل المعتقيل ومن ظمنهم  قادة المقوامة المغربية من سجون الفرنسية .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد