وفاة أكثر من 3000 مهاجر غير شرعي في المتوسط منذ مطلع العام 2014

0

مابريس / ا ف ب

أفادت “منظمة الهجرة العالمية” الاثنين أن أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر غير شرعي لقوا مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط منذ مطلع العام الحالي 2014، أغلبهم من أفريقيا والشرق الأوسط. وفقد حوالى 22 ألف مهاجر حياتهم خلال عبورهم البحر المتوسط منذ العام 2000.

أعلنت “منظمة الهجرة العالمية” الاثنين أن أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر غير شرعي لقوا حتفهم منذ مطلع العام 2014 في البحر الأبيض المتوسط أي ضعف الذين قضوا خلال ذروة حركة الهجرة غير الشرعية التي أعقبت “الربيع العربي” عام 2011.

ويعتبر عبور البحر المتوسط منذ حوالى عشرين عاما الرحلة الأكثر دموية للمهاجرين غير الشرعيين، ومنذ مطلع العام الحالي سجلت المنظمة وفاة 4077 مهاجرا غير شرعي في العالم بينهم 3072 في المتوسط.

وقد فقد حوالى 22 ألف مهاجر حياتهم خلال عبورهم البحر المتوسط منذ العام 2000.

ولقي 1500 مهاجر حتفهم أثناء ذروة حركة عبور البحر إبان حركة الاحتجاجات في العالم العربي العام 2011.

وتبين أرقام المنظمة أن غالبية المهاجرين الذين قضوا على أبواب أوروبا غرقا أو اختناقا أو جوعا أو بردا كانوا من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقتل إجمالا حوالى أربعين ألف مهاجر غير شرعي في العالم منذ العام 2000 أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا أو الولايات المتحدة أو أسترااليا أو غيرها.

وأكدت المنظمة أن “الزيادة في أعداد الوفيات منذ عام يمكن تفسيرها بارتفاع عدد الذين قضوا في البحر الأبيض المتوسط”.

وتابعت أن “هذا يعكس على الأرجح الزيادة الهائلة في أعداد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. فقد ضبطت الشرطة الإيطالية أكثر من 112 ألف مهاجر غير شرعي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014، أي ثلاث مرات أكثر من مجمل العام 2013”.

والعدد الأكبر من الوافدين على إيطاليا في السنة الجارية هم من السوريين الفارين من النزاع الذي تشهده بلادهم منذ أكثر من ثلاثة أعوام، والإريتريين الذين يعانون من سوء معاملة السلطات لهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد