نيودلهي تستضيف الدورة الثالثة للقمة الهندية – الإفريقية في أكتوبر المقبل

0

مابريس / الرباط

تستضيف نيودلهي، في الفترة ما بين 26 و30 أكتوبر المقبل، أشغال الدورة الثالثة للقمة الهندية – الإفريقية، بمشاركة قادة ورؤساء حكومات مختلف البلدان الإفريقية. وذكرت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، اليوم الخميس، نقلا عن متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أن تاريخ انعقاد الدورة الثالثة للقمة تم التوصل إليه خلال لقاء جمع، أمس الأربعاء، بين مسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية الهندية ومجموعة تمثل القارة الإفريقية.

وأوضح المتحدث أن القمة، التي ستعقد على مدى خمسة أيام بمشاركة نحو ألف مندوب، ستنطلق في 26 أكتوبر المقبل باجتماع تحضيري لكبار المسؤولين، على أن تعقد وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج في اليوم الموالي اجتماعا مع نظرائها من الدول المشاركة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم عقد اجتماع بين الحكومة الهندية وقادة ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية في 29 أكتوبر، مضيفا أنه سيتم يوم 30 أكتوبر إجراء لقاءات ثنائية بين الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي وعدد من قادة ورؤساء الدول المشاركة.

واعتبر أن القمة “ستمنح الهند فرصة إجراء تقييم لالتزامها الشامل نحو إفريقيا، وستمكن من تعزيز توجهها المستقبلي خلال السنوات المقبلة”.

تجدر الإشارة إلى أن القمة الهندية – الإفريقية كانت ستنعقد في رابع دجنبر من العام الماضي، لكن الموعد تأجل بسبب انتشار داء “إيبولا” في عدد من مناطق غرب إفريقيا.

يذكر أن الدورة الأولى للقمة الهندية – الإفريقية عقدت للمرة الأولى في نيودلهي عام 2008، في حين نظمت الدورة الثانية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في سنة 2011.

قد يعجبك ايضا

اترك رد