نشرة المال والأعمال في العالم العربي

0

مابريس / الرباط

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، أمس الأحد، ارتفاعا بقيمة 27ر 103 نقطة، أي ما نسبته 82ر 0 بالمائة، ليصل إلى 12 ألف و 93ر 623 نقطة.

وتم خلال جلسة أمس في جميع القطاعات تداول 40 مليونا و253 ألف و31 سهما بقيمة مليار و133 مليون و245 ألف و51ر 608 ريال (دولار واحد يساوي 6ر3 ريالات) نتيجة تنفيذ 11302 صفقة.

وذكرت النشرة اليومية للبورصة أن قطاع البنوك والخدمات المالية سجل ارتفاعا بمقدار 63ر0 نقطة أي ما نسبته 02ر0 بالمائة ليصل إلى 3 آلاف و87ر 258 نقطة.

 قالت مجموعة (إزدان) القابضة القطرية إن القطاع العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي بدأ عام 2015 بداية قوية تبشر بموجة تفاؤل بنمو هذا القطاع بنسبة قد تصل إلى 15 بالمائة في العام الجاري.

وأكدت، في تقريرها الشهري، لأسواق العقار في دول الخليج العربية، نشرت فحواه الصحف القطرية اليوم، أنه على الرغم من تراجع أسعار النفط العالمية فإن الفوائض النفطية التي تحققت لدول الخليج العربية في السنوات الماضية لا تزال تلعب دورا رئيسيا في استمرار الإنفاق الحكومي على المشروعات الرئيسية.

وقال إن القطاع العقاري في قطر شهد ارتفاعاً من حيث قيم التعاملات خلال شهر يناير المنصرم إذ بلغت نحو 11.3 مليار ريال مقابل 4.8 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2014 المنصرم بزيادة نسبتها 4 ر135 بالمائة، ما يعني أن القطاع العقاري قد بدأ عامه الجديد على ارتفاع بفضل زيادة الطلب على العقارات على اختلاف أنواعها وتنفيذ عدد من الصفقات الاستثنائية الكبرى.

 قال عضو مجلس إدارة “هيئة إدارة قطاع البترول” في لبنان، وسام الذهبي، إن شركة “بتروسكوم” النرويجية “قدرت الاحتياطات النفطية للبنان بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز السائل، بقيمة 140 بليون دولار”.

وأشار الذهبي، خلال ندوة حول “النفط والغاز في لبنان .. خريطة الطريق والمعوقات”، مؤخرا، إلى أن الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة لم تعد تبدي اهتماما كبيرا بالتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية بسبب تهاوي الأسعار العالمية للنفط”.

وأوضح أن هذا الاهتمام قل أيضا على اعتبار أن “كلفة استخراج النفط والغاز من قاع البحر تعتبر مرتفعة، إضافة إلى تأخر لبنان في طرح المناقصات في ضوء الخلافات السياسية التي تعصف بالبلاد، لكنه توقع عودة الاهتمام فور انتعاش الأسعار العالمية للنفط بعد فترة غير بعيدة كما يتوقع الخبراء العالميون”.

 أفاد تقرير لصندوق النقد الدولي لسنة 2015، نشر مؤخرا، بأن لبنان احتل “المركز الثاني عربيا و19 عالميا (بعد السعودية) في نسبة نمو احتياطي الذهب حتى يناير من السنة الجارية، باحتياطي يقدر بـ8ر286 طنا أي بنسبة تقدر ب2ر21 في المائة.

وأشار التقرير إلى أنه واستنادا إلى معدل سعر الأونصة عند 1265 دولارا، تقدر القيمة الاجمالية لهذا الاحتياطي عند حوالي 8ر12 مليار دولار. أفادت إحصاءات المديرية العامة للشؤون العقارية اللبنانية بأن أداء القطاع العقاري في هذا البلد سجل “تحسنا نسبيا” في دجنبر الماضي، إذ سجل ارتفاع في عدد المعاملات العقارية من 5571 معاملة في أكتوبر الماضي الى 7141 معاملة في دجنبر.

وعزت المديرية هذا التحسن النسبي إلى إقبال المستثمرين “على تسجيل عقاراتهم قبل نهاية سنة 2014، خوفا من ارتفاع قيمتها التأجيرية بما في ذلك رسوم التسجيل سنة 2015”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد