ملك موسيقى ‘بلوفانك كيزياه جونز ‘ حاضر بجازابلانكا

0

ea3b3e05afeeee824b313f96ebbfa208

مابريس

بعد مرور ست سنوات عن سهرته الرائعة خلال النسخة الرابعة من مهرجان جازابلانكا،يعود الفنان الكبير ‘كيزياه جونز’ لمدينة الدار البيضاء لإحياء حفل أسطوري.

ولد هذا المغني بمدينة لاغوس النيجيرية،ويعتبر مؤسس أسلوب ‘بلوفانك’ الذي يمزج بين موسيقى ‘البانك’ و’الفانك’ وإيقاعات إفريقية، حيث يمتاز بأسلوب فريد وأداء ساحر وهذا ما يعكسه ألبومه الأخير  بعنوان ‘CaptainRugged’.

هاجر ‘كيزياه’ إلى لندن لإتمام دراسته ليتجه بعدها شغفه إلى آلة القيتارة وموسيقى ‘البلوز’ و’الفانك’، إذ بدأ مسيرته من العاصمة الإنجليزية ومن ثم باريس خلال سنوات التسعينات، ليبصم على موسيقى عالمية فذّة.

اشتهر الفنان ‘كيزياه جونز’ سنة 1993 بأول ألبوم له ‘Blufunk Is A Fact’ الذي سجّل بيع 300 ألف نسخة وأغاني تذاع بكل أمواج إذاعات الراديو كأغنية ‘Whereis Life’ وأغنية ‘Free Your Soul’ وكذا الأغنية المشهورة ‘Rhythmis Love’. بدأ بعدها الفنان بإحياء حفلات وسهرات عالمية قبل أن يطلق ألبوما ثانيا بعنوان ‘AfricanSpaceCraft’.

وشكّل ألبوم ‘LiquidSunshine’ في سنة 1999 رجوع ‘كيزياه جونز’ إلى أسلوب ‘البلوز’ بينما بصم ألبوم ‘Black Orpheus’ سنة 2004 عن جوهر أسلوبهبفضل أغاني ساحرة ك’Kpafuca’ وأغنية ‘Orin O’Lomi’.

تأثرت موسيقى ‘كيزياه جونز’ كثيرا بالفنان ‘فيلا كوتي’ حيث تمزج بين أسلوب إفريقي وأوروبي يسعىإلى منح صورة إيجابية عنالقارة الإفريقية. أسلوب فريد بصم عنه ألبومه الخامس بعنوان ‘Nigerian Wood’ الذي سُجّل بأستوديو Electric Ladyland الذي أسّسه ‘جيمي هندركس’ بمدينة نيويورك. احتل هذا الألبوم المرتبة الخامسة من حيث المبيعات بفرنسا.

وبالاعتماد على شخصية CaptainRugged، أطلق الفنان ألبوما رائعا يمزج بين ما هو شخصي وسياسي يتطرق فيه لنيجيريا وأوضاعها وذلك بأسلوب ‘بلوفانك’.

وحسب الفنان ‘كيزياه جونز’ الذي أكّد ”إن قصة CaptainRugged ما هي إلا سخرية عن السلطة والسياسة والسحر، فأنا أحكي عن ملحمة اللاجئين والهجرة والمنفى. وهذا ما دفعني أن أظهر قوة هاته الشخصيات البطلة.”

ويعد حفل المغني ‘كيزياه جونز’ بفرجة استثنائية للجمهور المغربي خلال حفل اختتام مهرجان جازابلانكا.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد