قرابة ربع مليون شخص يتظاهرون ضد الإرهاب

0

مابريس / فرانس بريس

تظاهر نحو 230 ألف شخص السبت في العديد من مدن الأقاليم الفرنسية حدادا على الضحايا الـ17 للهجمات التي ادمت فرنسا في الأيام الأخيرة، حسب مصادر في الشرطة.

وفي “بو” بالجنوب الغربي، احتشد ما يتراوح بين 30 ألف شخص و40 ألفا، كما ذكرت البلدية التي نظمت التجمع. وقال رئيس البلدية فرنسوا بايرو لوكالة فرانس برس “إنه تحرك شعبي رائع… جميل ومؤثر وبالغ الأهمية”.

وجابت المسيرة وسط المدينة، ورفع المشاركون فيها لافتة حملها تلامذة مدارس وكتب عليها “نحن جميعا شارلي”. ودعت البلدية أيضا إلى “لقاء أخوة وتبادل ثقافي”.

وفي أورليان (وسط)، ضمت مسيرة أكثر من 22 ألف شخص تكريماً لضحايا الاعتداء على شارلي (12 قتيلاً منهم سبعة صحافيين)، كما ذكر مصدر في الشرطة.

وشارك في المسيرة شخصيات سياسية، وكتب على يافطة “أنا أنت هو هي، نحن جميعا شارلي”.

وفي نيس (جنوب شرق)، تجمع 23 ألف شخص على الأقل، كما ذكرت مصادر الشرطة، وهو حشد كبير في مدينة تضم 350 ألف نسمة.

وامتدت التظاهرة الصامتة والتي خلت من الخطابات حوالي كيلومتر على كورنيش البحر بمشاركة ممثلين عن جميع الطوائف، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

تجمع عالمي حاشد الأحد

ونظمت هذه المسيرات عشية تجمع حاشد مقرر الأحد في باريس سيشارك فيه الرئيس فرنسوا هولاند وعدد من المسؤولين الأجانب من ألمانيا وبريطانيا وتركيا والغابون وإيطاليا وإسبانيا والنمسا بشكل خاص.

وقال رئيس الوزراء مانويل فالس السبت “ستكون تظاهرة غير مسبوقة.. يؤكد فيها الشعب الفرنسي تمسكه بالحرية والتسامح. شاركوا فيها بأعداد غفيرة”.

 

وفي ختام اجتماع أزمة السبت، أعلنت الحكومة الفرنسية تشديد التدابير الأمنية في باريس وضواحيها التي تطبق فيها أقصى درجات الاستنفار لمواجهة الخطر الإرهابي. ووعدت باتخاذ كل التدابير لتأمين المسيرة التي من المتوقع أن يشارك فيها مليون شخص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد