غوغل يطعن بقرار محكمة اميركية منع بث فيلم مسيء للاسلام على يوتيوب

0

طعن عملاق الانترنت غوغل الجمعة بقرار محكمة فدرالية اميركية منع موقع يوتيوب من بث فيلم “براءة المسلمين” المسيء للاسلام والذي اثار موجة احتجاجات دامية في العالمين العربي والاسلامي في 2012.

وكانت محكمة استئناف فدرالية امرت الاربعاء موقع يوتيوب التابع لغوغل بسحب فيلم “براءة المسلمين” بعدما تقدمت احدى الممثلات فيه، سيندي لي غارسيا، بدعوى قضائية طالبت فيها بسحب الفيلم من التداول، وذلك باسم “حقوق المؤلف” التي تتمتع بها كأحد المشاركين في الفيلم، كما قالت.

ولكن عملاق الانترنت اعتبر في دعواه ان حكم المحكمة القاضي بمنع بث هذا الفيلم، الذي سحب من يوتيوب بحسب غوغل، ينتهك الحقوق الدستورية لكل من يوتيوب وغوغل والجمهور.

وقال غوغل في دعواه انه “استنادا الى هذا القرار، يمكن لاي شخص شارك، وإن بدور بسيط في اي فيلم، سواء اكان فيلما هوليوديا ام فيلما منزليا، ان ينتزع من مؤلفي هذه الاعمال حق الرقابة عليها، وبالتالي لن يعود بامكان مزودي الخدمة مثل يوتيوب ان يحددوا من يمتلك حقوق المؤلف”.

وبحسب الدعوى التي تقدمت بها غارسيا فان مخرج الفيلم مارك باسيلي يوسف، وهو احد اسماء عديدة يعرف بها، خدعها بأن اوهمها بانها تمثل في فيلم آخر يدعى “محارب الصحراء” ودفع لها 500 دولار مقابل ثلاثة ايام ونصف من التمثيل، من دون ان يكون لديها اي علم بانها تشارك في فيلم مسيء للاسلام.

وطلبت غارسيا ثماني مرات من غوغل سحب الفيلم الا انه رفض مما اضطرها للجوء الى القضاء بدعوى انه ينتهك حقها كمؤلفة في ما يختص بالجزء الذي مثلته فيه.

ولا تظهر هذه الممثلة الا لخمس ثوان في الفيلم الرديء النوعية والمنخفض التكلفة.

وقالت غارسيا انها ظنت انها ستمثل في فيلم تحت عنوان “محارب الصحراء” عن الحياة قبل الفي سنة ثم ادركت لاحقا ان ما تتلوه خلال دورها تمت دبلجته.

وكانت محكمة اميركية حكمت على يوسف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بالسجن لعام واحد بتهمة انتهاك شروط اطلاق سراحه المشروط في قضية احتيال مصرفي.

والفيلم المسيء للاسلام اثار موجة غضب في العالمين العربي والاسلامي واحتجاجات مناهضة للاميركيين في الشرق الاوسط اوقعت اكثر من 30 قتيلا.

كما تم الربط بين الفيلم والهجوم الذي استهدف في 11 ايلول/سبتمبر القنصلية الاميركية في بنغازي وقتل فيه السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.

مابريس تي في : ا ف ب

اترك رد