ترميم ضريح مولاي إدريس… رد الاعتبار لأهم معالم فاس وأكثرها شعبية

0
مابريس / و م ع
تندرج عملية ترميم ضريح مولاي إدريس بفاس الذي زاره جلالة الملك اليوم الجمعة، في إطار رد الاعتبار لواحدة من أبرز المعالم الدينية بالعاصمة العلمية للمملكة، وأكثرها شعبية وجذبا للسياح المغاربة والاجانب.

وقد تمت هذه العملية، التي انطلقت منذ سنة 2009، تنفيذا لتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله، وفق معايير مهنية ومعمارية أخذت في الاعتبار أهمية هذا المكان مع ما يفرضه ذلك من ضرورة الحفاظ على طابعه الأصلي ومقوماته المعمارية.

وهكذا رصدت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لهذا الغرض اعتمادات بقيمة 5ر52 مليون درهم، لترميم هذا المشروع الذي تبلغ مساحته الإجمالية المغطاة 2548 مترا مربعا، حيث همت عمليات التدخل تدعيم وترميم القبة الرئيسية للضريح وصحنه وقاعة الصلاة به وصومعته ومنزل الإمام، ومسجد ” المقلقة ” الذي يشمل قاعة للصلاة ومحلات للوضوء ، ودار القيطون (المسكن الأول للمولى إدريس).

مكنت هذه الأشغال من تدعيم الأساسات وإصلاح التشققات وترميم السقوف والقباب

وقد مكنت هذه الأشغال من تدعيم الأساسات وإصلاح التشققات وترميم السقوف والقباب، وتكسية الجدران وصيانة قنوات المياه وشبكتي التطهير والكهرباء، وترميم جميع المكونات الخشبية، وترميم المكونات الزخرفية ( الزليج والرخام والقرميد والنقوش الجبصية والزخارف الحديدية والبرونزية وغيرها …) .

وتعكس زيارة جلالة الملك لهذه المعلمة، العناية الخاصة التي يوليها أمير المؤمنين للحفاظ على أماكن إقامة شعائر الدين الإسلامي، وكذا الرعاية الدائمة التي يخص بها جلالته الشرفاء الأدارسة. ويحتضن هذا الضريح، الذي يقع في قلب المدينة العتيقة بفاس، قبر المولى إدريس الأزهر، مؤسس المدينة ويعتبر، إلى جانب جامع القرويين، من أهم المعالم في المدينة ومن أشهر المآثر في المغرب وأكثرها شعبية.

توالت عناية ملوك الدولة العلوية الأشراف بالضريح

وقد عرفت هذه المعلمة الدينية ، التي يعود تشييدها إلى حقبة بداية تأسيس مدينة فاس، عدة توسيعات وتعديلات معمارية إبان حكم المرينيين والوطاسيين والسعديين وفي عهد السلاطين العلويين وخاصة منهم جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

وهكذا توالت عناية ملوك الدولة العلوية الأشراف بالضريح، حيث بنى السلطان المولى عبد الرحمان المسجد الجديد سنة 1240 للهجرة، في موضع منزل مجاور للضريح، وبنى المولى عبد العزيز جناحا بالضريح، كما قام جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، بعدة ترميمات وتوسعات همت الضريح ومسجده.

الصرح الأكثر شهرة وجذبا للزوار في المدينة

وفي سنة 2009، وفي إطار عناية أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بجميع أماكن إقامة شعائر الدين الإسلامي، والرعاية التي يخص بها رعاياه من الشرفاء الأدارسة، أعطى جلالته تعليماته السامية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالشروع في الدراسات التقنية لإجراء ترميم شامل للضريح ومرافقه.

ويشكل ضريح مولاي ادريس، إلى جانب مسجد القرويين، الصرح الأكثر شهرة وجذبا للزوار في المدينة، وهو عبارة عن مركب يتكون من الضريح ومسجده، ومن دار القيطون التي يروى أنها كانت المسكن الأول الذي سكنه المولى ادريس في البدايات الأولى لبناء المدينة، ومسجد المقلقة، ودار الوضوء والمجزرة. ويعرف هذا المركب عند العموم بحرم مولاي ادريس أو زاوية مولاي ادريس. ويشكل الضريح مسجدا واسعا وجميلا تعلوه مئذنة تعد الأعلى في المدينة العتيقة بأكملها، وتقام فيه صلاة الجمعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد