الوزير الأول الإفواري: زيارة جلالة الملك شرف كبير للكوت ديفوار

0
قال الوزير الأول الإيفواري دانيال كابلان دانكان، اليوم الأحد بأبيدجان، إن الزيارة التي بدأها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للكوت ديفوار، تشكل شرفا كبيرا بالنسبة لهذا البلد.

وقال دانكان في تصريح للصحافة بمناسبة الاستقبال الرسمي الذي حظي به جلالة الملك في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالته لجمهورية الكوت ديفوار، “تغمرنا فرحة عارمة ونحن نستقبل جلالة الملك من جديد، فقد سبق لجلالته تشريف الكوت ديفوار أيما تشريف بالزيارة التي أجراها لبلدنا في مارس 2013. وما قدومه إلى هنا في إطار الجولة الإفريقية التي يقوم بها جلالته، إلا تشريف آخر للكوت ديفوار”.

وأضاف أن “زيارة جلالة الملك حدث بالغ الأهمية بالنسبة لنا”، لاسيما وأنها ستشهد تنظيم منتدى اقتصادي مغربي- إيفواري، إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون التي تأتي لتنضاف إلى تلك الموقعة في مارس الماضي.

وقال الوزير الأول الإيفواري “أعتقد أننا نحيي من جديد الأيام التي أرسى فيها المغفور له الملك الحسن الثاني والرئيس الإيفواري الراحل فيليكس هوفويت بوانيي، أولى لبنات التعاون بين البلدين الشقيقين”، مضيفا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الحسن واتارا بصدد “الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى رفيع”.

وخلص دانكان إلى أن المشاريع التي سيجري تدشينها أو إطلاقها خلال هذه الزيارة، لاسيما ما يتعلق منها بالسكن الاجتماعي، والتي تنفذها مجموعتا “أليانس” و”الضحى”، ومصنع الإسمنت المنفذ من طرف مجموعة “سيماف”، تشكل خير تجسيد للمنحى التصاعدي التي تشهده العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين.
كيوم سورو: العلاقات التي تجمع بين الكوت ديفوار والمغرب متميزة عبر التاريخ

هذا وقد أكد رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية كيوم سورو، اليوم الأحد بأبيدجان، أن العلاقات التي تجمع بين جمهورية الكوت ديفوار والمملكة المغربية متميزة عبر التاريخ.

وقال سورو في تصريح للصحافة بمناسبة الاستقبال الرسمي الذي حظي به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالته لجمهورية الكوت ديفوار، إن “الأب المؤسس للكوت ديفوار الراحل فليكس هوفويت بوانيي والمغفور له الملك الحسن الثاني، لطالما جمعتهما علاقات أخوية متميزة. هكذا، وتماشيا مع هذا النهج السياسي القائم بين البلدين، يواصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا العمل يدا في يد”.

وأضاف رئيس الجمعية الوطنية أن “الشعب الإيفواري ومؤسسات الدولة برمتها معبأة لتخصيص استقبال حار لجلالة الملك”.

كما أبرز المسؤول الإيفواري أن مغاربة الكوت ديفوار يعيشون في بلدهم الثاني كما هو شأن الإيفواريين في المغرب، مضيفا أن الدليل على ذلك هو عدم اعتماد تأشيرات السفر بين البلدين “وهو بالفعل شيء مميز للغاية”.

مابريس تي في : و م ع

قد يعجبك ايضا

اترك رد