الرئيس العراقي يعلن عن قرب افتتاح سفارة دولة قطر ببغداد

0

مابريس / الرباط

أعلن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، الذي وصف مباحثاته مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بـ”الايجابية”، عن قرب افتتاح سفارة دولة قطر في بغداد خلال زيارة سيقوم بها وزير الخارجية القطري، خالد العطية، للعاصمة العراقية في الأيام المقبلة.

وأكد الرئيس العراقي، مساء أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي عقده قبيل ختام زيارته الرسمية لقطر، على أن العلاقات الثنائية “ستعود أقوى مما كانت عليه سابقا”، مستدركا بالقول أنها “متينة على الرغم من مرورها ببعض المشاكل في الآونة الأخيرة”، وأن اللقاء كان فرصة “لفتح كل الأبواب من أجل إعادة توطيدها”.

كما أكد على أن المباحثات مع أمير قطر كانت “صريحة وودية وإيجابية ” وتم خلالها بحث جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعن أبرز القضايا التي تناولها اللقاء مع أمير قطر، قال الرئيس العراقي إن “الموضوع المهيمن على الساحة العراقية اليوم، وأيضا في عموم المنطقة والعالم هو موضوع تنظيم (داعش)”، مشيرا إلى أنه شرح للشيخ تميم طبيعة المواجهة مع هذا التنظيم عراقيا وفي المنطقة ودوليا”. وعبر عن “أمله في أن تدعم دول الخليج العراق في مواجهة هذا التحدي الخطير”.

وأكد، من جهة أخرى، حرص العراق على أن “تظل علاقاته مع دول الخليج ومع دول المنطقة متميزة وقائمة على اساس التفاهم والمصالح المشتركة”.

وبشأن استعداد الجيش العراقي للحرب البرية التي يعتزم التحالف الدولي خوضها ضد (داعش)، اعتبر الرئيس العراقي أن “الجيش العراقي ليس له دور أساسي، لأنه في طور إعادة الهيكلة لكن قوات الحشد الشعبي (الشيعية) والقوات الكردية ستشاركان، لكنهما لن يدخلا المناطق السنية تجنبا للحساسيات”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد