إندونيسيا ترغب في إجراء مناورات بحرية منتظمة مع الولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي

0

مابريس / الرباط

قال متحدث باسم القوات البحرية الاندونيسية اليوم الثلاثاء إن بلاده ترغب في إجراء مناورات بحرية منتظمة مع الولايات المتحدة الأمريكية بالقرب من جزر ناتونا الإندونيسية الواقعة في بحر الصين الجنوبي بمحاذاة مناطق تقول الصين أنها تدخل في نطاق سيادتها.

وكانت إندونيسيا قد عارضت قيام الصين بضم أجزاء من جزر ناتونا داخل ما تسميه بكين ب”خط القطاعات التسعة”، وهي حدود وضعتها الصين في خرائط للمنطقة لفرض السيادة على نحو 90 بالمائة بحر الصين الجنوبي.

وأكد المتحدث باسم البحرية الاندونيسية أن الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا أجرتا مناورات عسكرية مشتركة مطلع الاسبوع الماضي في جزيرة باتام الواقعة على بعد نحو 480 كيلومترا من جزر ناتونا، موضحا أن هذه المناورات كانت الثانية من نوعها وأنه يتم التخطيط لاجراء مناورات أخرى العام القادم. وشملت المناورات استخدام طائرات الاستطلاع والمراقبة لرصد القطع البحرية والغواصات وتقنيات الأسلحة المضادة للغواصات.

وأكدت اندونيسيا في مناسبات عدة أنها ليست طرفا في النزاع حول مناطق في بحر الصين الجنوبي والتزامها بالنهج الدبلوماسي، إلا أن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو قال الشهر الماضي إن مزاعم الصين بالسيادة على معظم مناطق البحر المتنازع عليها ” ليس لها سند في القانون الدولي” مضيفا أن جاكرتا تريد الحفاظ على دورها ك”وسيط نزيه” في أحد أكبر النزاعات على السيادة في آسيا.

وتتنازع الصين والفلبين وفيتنام وماليزيا وسلطنة بروناي وتايوان السيادة على مناطق ببحر الصين الجنوبي الذي يعتبر من أهم الممرات البحرية في العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد