إنتاج قطاع المعادن قد يكون عرف انخفاضا خلال الفصل الرابع من سنة 2014

0

مابريس / الرباط

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الإنتاج في قطاع المعادن قد يكون عرف انخفاضا خلال الفصل الرابع من سنة 2014، وذلك بسبب تراجع في إنتاج “المعادن غير الحديدية”. وأفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية حول نتائج دراسات الظرفية المتعلقة بالفصل الرابع من سنة 2014، أن ثلثي مسؤولي المقاولات صرحوا بارتفاع إنتاج قطاع الطاقة نتيجة ارتفاع في إنتاج “البترول المكرر”.

وبخصوص دفاتر الطلبيات في قطاعي الطاقة والمعادن، يضيف ذات المصدر، فقد اعتبر عاديا خلال الفصل الرابع لسنة 2014 من قبل معظم أرباب المقاولات.

من جهة أخرى، أوضحت المندوبية أن عدد المشتغلين قد عرف ارتفاعا في قطاع الطاقة، وانخفاضا في قطاع المعادن، مضيفة أن قدرة الإنتاج المستعملة للمقاولات قد سجلت نسبة 100 في المائة في قطاع الطاقة خلال الفصل الرابع لسنة 2014، مقابل 77 في المائة خلال الفصل السابق، واستقرارا ب 86 في المائة في قطاع المعادن بين الفصلين الأخيرين.

وتجدر الإشارة إلى أن أغلبية مقاولات قطاعي المعادن والطاقة قد تكون خصصت ميزانية للاستثمار خلال سنة 2014، استعملت أساسا لتجديد جزء من المعدات ولتوسيع حجم النشاط.

وفيما يتعلق بالتوقعات الخاصة بالفصل الأول لسنة 2015، سجلت المندوبية أن جل أرباب المقاولات يتوقعون تحسنا في الإنتاج في قطاع المعادن نتيجة الارتفاع المتوقع في إنتاج “المعادن الحديدية” و”المعادن غير الحديدية”، وفي المقابل يرى ثلثا مسؤولي مقاولات قطاع الطاقة تراجعا في الإنتاج بسبب الانخفاض المرتقب في إنتاج “البترول المكرر”. من جهة أخرى، يتوقع أرباب مقاولات المعادن ارتفاع عدد المشتغلين، في حين يتوقع أرباب مقاولات قطاع الطاقة استقراره.

قد يعجبك ايضا

اترك رد