مبعوث الامم المتحدة يدعو نتانياهو لاتخاذ تدابير ملموسة لتجميد الاستيطان

0

مابريس / الرباط

دعا مبعوث الامم المتحدة في الشرق الاوسط روبرت سيري اليوم الخميس الحكومة الجديدة في اسرائيل الى اتخاذ “تدابير ذات مصداقية لتجميد” الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وطلب سيري أمام مجلس الامن الدولي من الحكومة التي كلف بنيامين نتانياهو بتشكيلها “أن تبرهن وبسرعة التزامها” لصالح إقامة دولة فلسطينية.

وقد أكد نتانياهو خلال حملته الانتخابية أنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية ووعد بمواصلة الاستيطان، ثم تراجع عن بعض تصريحاته التي تسببت بأزمة مع واشنطن.

وقال سيري ان “الاستيطان غير الشرعي لا يتماشى مع هدف اقامة دولتين عبر التفاوض ومن شأنه قتل كل امل بتحقيق السلام” على اساس هذا الحل، في اخر تقرير امام مجلس الامن الدولي بصفته منسقا لعملية السلام في الشرق الاوسط.

وأضاف “لا اعرف إن لم يكن قد فات الاوان. لا يمكن اعادة الحد الادنى من الثقة اذا لم تتخذ الحكومة الاسرائيلية الجديدة تدابير ذات مصداقية لتجميد الاستيطان”.

كما دعا سيري حكومة اسرائيل الجديدة “لكي تبرهن وبسرعة قولا وفعلا التزامها” باقامة دولة فلسطينية.

وقال إن تصريحات نتانياهو خلال حملته “تطرح شكوكا خطيرة حول التزام اسرائيل لصالح حل الدولتين” واقترح بعبارات صريحة ان يتبنى مجلس الامن الدولي قرارا يذكر بالمبادئ الرئيسية لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني بهدف “الحفاظ على هدف حل الدولتين في الظروف الحالية”.

وقال إنه إذا كان الطرفان لا يزالان يسعيان الى هذا الحل ولكنهما “غير قادرين لوحدهما وفي هذه المرحلة على الاتفاق على اطار لاستئناف المفاوضات (…) على المجتمع الدولي ان يفكر جديا في اقتراح مثل هذا الاطار للتفاوض بما في ذلك تضمينه معالم محددة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد