ماجدة اليحياوي..تراث الحسين التولالي مشعل يخلده صوت نسائي قوي

0

مابريس / الرباط

 

احتشدت قاعة النهضة بالرباط بجمهور عاشق متشوق الى اقتطاع لحظات انصات وتفاعل حميم مع صوت يخلد أسطورة الملحون من خلال حفظ وأداء روائعه.


بين قطع دينية مشبعة بالاتجاه الروحي الصوفي، وأخرى عاطفية في صيغة قصائد شهيرة للغزل تستحضر “شمعة” العاشق الساهر و”غيتة” المرأة السالبة لعقل المؤلف، انتقت ماجدة اليحياوي أكثر قطع الملحون تداولا لدى عموم الجمهور المغربي مما سهل صنع أجواء مثالية للتفاعل بين الفنانة وجمهورها.
وبدا الجمهور مبتهجا بالتفاتة “موازين” لتخصيص أمسية ملحونية خاصة تلبي انتظار شرائح واسعة من محبي هذا اللون التراثي العريق الذي يعد، فضلا عن قيمته الموسيقية، وثيقة تاريخية شفوية توثق جوانب حياتية مختلفة.
وتألقت ماجدة كعادتها في اداء قصائد الملحون بصوتها القوي وحساسيتها الأنثوية التي تجعلها تلميذة جديرة بالانتماء الى مدارس الشيوخ الكبار.
ويذكر أن ماجدة اليحياوي، التي تقدم برنامجا تلفزيونيا للأشكال الموسيقية التراثية، تتلمذت على يد أكبر الأساتذة كالحسين التولالي و محمد الوادي و كذا محمد الخياطي. و منذ ما يزيد عن تسع سنوات، تقوم هذه الفنانة بغناء أجمل ما في التراث الوطني و الموسيقى التقليدية المغربية.
وتختتم فعاليات قاعة النهضة وسط الرباط ، بمناسبة الدورة 13 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم” بحفل يحييه المغني السوري بدر رامي، المعروف بأداء الموشحات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد