«فيفا» يختبر حكام مونديال روسيا بالمغرب

0

مابريس-وكالاتالفيفا-تحدد-موعد-إجراء-القرعة-لدور-المجموعات-الإفريقية

ينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا “، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم دورة تكوينية لفائدة الحكام المساعدين المرشحين لإدارة مباريات كأس العالم 2018 بروسيا، والذين يمثلون الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك بمدينة أكادير ابتداء من يوم الاثنين 23 وإلى غاية يوم الجمعة 27 ماي 2016.
وبرمج الاتحاد الدولي لكرة القدم هذه الدورة من أجل مواكبة تطور قطاع التحكيم بالاتحادات الثلاثة المعنية عن طريق تأهيل الحكام وتحسين مستواهم، حيث سيتلقى المشاركون على مدى 5 أيام دروسا نظرية وأخرى تطبيقية من أجل اكتساب مهارات جديدة تخول لهم تطوير أدائهم وتشريف مهامهم في الاستحقاقات المقبلة محليا ودوليا.
وسيختبر الاتحاد الدولي بمدينة أكادير عددا من الحكام المرشحين لقيادة مباريات مونديال روسيا والممثلين للقارات الثلاث السالفة الذكر. كما سيتم تنقيط الحكام حسب مستواهم في الاختبارات التي ستجرى بمدينة أكادير.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعلن في وقت سابق عن اختيار كل من رضوان عشيق والحكمة سعاد أيت الحاج لقيادة مباريات كرة القدم ضمن منافسات الألعاب الأولمبية المقبلة بريو دية جانيرو البرازيل 2016.
وأكدت فيفا في بيانها أن اختيار الحكام جاء بناء على نتائج الدورة التكوينية التي تم تنظيمها في وقت سابق بمدينة الدوحة وولاية فلوريدا الأمريكية تحت إشراف رئيس لجنة الحكام بالفيفا ماسيمو بوزاكا.
ويشغل عشيق وأيت الحاج دور حكم مساعد بل هما الأبرز في هذا المركز في العالم.
وتملك أيت الحاج تجربة تحكيمية مهمة فهي حكمة دولية منذ 2005، وسبق لها أن قادت 4 بطولات عالمية، إضافة إلى قيادتها لثلاث بطولات إفريقية، كما شاركت في مجموعة من التظاهرات القارية والعربية.
أما عشيق فهو من بين أفضل الحكام المساعدين في العالم إذ قاد نهائيتين لكأس العالم وعددا لا يستهان به في كأس أمم إفريقيا للأمم إلى جانب عددا من المباريات الإفريقية خاصة دوري أبطال إفريقيا.
وينتظر أن تكون اولمبياد ريو محطة مهمة لاختيار حكام نهائيات كأس العالم روسيا 2018 مما قد يشفع لعشيق في قيادة كأس العالم الثالثة.
وسيتولى فريق من المشرفين الفنيين، من بينهم حكام دوليون سابقون ومدربو اللياقة البدنية ومتخصصون في العلاج الطبيعي وعلماء الرياضة، إجراء مراقبة منتظمة للحكام الذين تم انتقاؤهم لإدارة مباريات مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية المقبلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد