سكان المدينة القديمة يعلنون المواجهة ضد سلطات الدار البيضاء

0
انفرط عقد الود بين ساكنة المدينة القديمة في الدار البيضاء وخالد سفير والي المدينة بعدما وجهت الساكنة إليه اتهامات بالوقوف وراء تدخل أمني عنيف طالهم خلال احتجاجهم مساء أمس الأحد في ساحة “الحمام”.

قررت ساكنة المدينة القديمة بالدار البيضاء تنفيذ وقفة احتجاجية، صباح اليوم الاثنين، أمام المحكمة الابتدائية عين السبع، تنديدا بما وصفته مصادر لـ”منارة” بـ”التدخل الامني العنيف” الذي طال، أمس الأحد، محتجين على محاولات إفراغهم من أجل إنجاز مشروع المحج الملكي.

وقال سراج الدين موسى، رئيس جمعية ولاد المدينة، إن السلطات الأمنية تعاملت بتعسف مع الساكنة التي حجت إلى ساحة الأمم المتحدة حوالي الساعة الخامسة من مساء أمس الأحد، محيلا على أن الوقفة التنديدية شهدت تدخلا أمنيا أسفر عن اعتقال خمسة أشخاص، قبل أن يتم الإفراج عن أربعة منهم منتصف الليل، ويتم الاحتفاظ بخامس رهن الاعتقال هو الفاعل الجمعوي يوسف بوخشبة.

مسلسل المواجهات سيستمر إذ فيما تقرر عرض المعتقل يوسف بوخشبة صبيحة اليوم على أنظار النيابة العامة، فإن المحتجين أبدوا عزمهم الاعتصام تزامنا وذلك أمام ابتدائية عين السبع للمطالبة بالإفراج عنه. وقال سراج الدين موسى لـ”منارة” إن معلومات توصل بها تفيد أن التدخل الأمني تم بأمر من خالد سفير والي الدار البيضاء، محملا إياه مسؤولية الاحتقان الذي بلغه مستوى العلاقات بين ساكنة المدينة القديمة وسلطات العاصمة الاقتصادية.

وفي سياق متصل، كان قاطنو المدينة القديمة نفذوا أيضا، صباح أمس الأحد، احتجاجا آخر بأزقة الأخيرة ضدا على عمليات التشوير التي أصبحت المدينة القديمة مسرحا لها، والتي ستحول دون جواز دخول السيارات إلى قلب هذه المنطقة التي تعتبر مهد المدينة الغول. ووفق سراج الدين موسى، فإن الأمر يتعلق بمساع حثيثة من أجل تنفيذ عزلة و”تهجير قسري” لساكنة المدينة، مؤكدا عدم جدوى عمليات التشوير للنهوض بالمدينة القديمة

وأفاد المتحدث بأن الملك محمد السادس  أولى عنايته السامية للمدينة القديمة  حيث جرى تخصيص 30 مليار سنتيم للنهوض بالمنطقة، غير أن “دار لقمان لا تزال على حالها”. واستطرد سراج الدين موسى، قائلا إن المنازل في المدينة القديمة لا تزال آيلة للانهيار والمرحلون منها يتم إيواؤهم في ملاجيء مؤقتة بينما البدائل التي تقترحها سلطات المدينة تساهم في التضييق على السكان لا غير.
 

مابريس تي في : منارة

 
قد يعجبك ايضا

اترك رد