جلالة الملك يدعو القطاع الخاص للانخراط في التنمية المستدامة للقارة الإفريقية

0
دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الإثنين بأبيدجان القطاع الخاص للانخراط في التنمية المستدامة للقارة الإفريقية.

 وقال جلالة الملك، في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة حفل انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري ، “إن تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، يفرض على القطاع الخاص أن يوجه ديناميته وقدرته على الابتكار، نحو المجالات الواعدة، مثل الفلاحة والصناعة والعلوم والتكنولوجيا وتطوير البنيات التحتية”.

وأضاف جلالة الملك أن ذلك لن يتأتى إلا بتحرير الطاقات، وتعزيز المبادرة الخاصة، وهو ما يقتضي وجود قطاع عام فعال وواعد وذي كفاءة”.

وأبرز صاحب الجلالة أنه في هذا الصدد “يكتسي تكثيف الشراكات بين القطاعين العام والخاص، في إطار التعاون جنوب-جنوب، ونقل التكنولوجيا، أهمية كبرى” موضحا أن تعزيز القدرات المؤسساتية للبلدان الإفريقية، يشكل رهانا استراتيجيا، حيث ينبغي جعل الحكامة الرشيدة، والتطور في نطاق القانون، فضلا عن تسوية النزاعات بالطرق السلمية، من الأولويات المشتركة لدول القارة”.

وأكد جلالة الملك أنه “بفضل تقدم القطاع البنكي والتمدن والرفع من مستوى إنتاجية العامل الإفريقي، أصبحت أمام إفريقيا آفاق واسعة من أجل تحقيق الرخاء للأجيال القادمة.

وخلص جلالة الملك إلى أنه “سيصير بلوغ هذا الهدف أكثر يسرا، إذا تمكنت القارة من الانتصار على اليأس الإفريقي، من خلال تحرير الطاقات الفكرية والبدنية، للقوى الحية للشعوب الإفريقية” داعيا الجميع للتطلع “إلى مستقبل قاراتنا الإفريقية، إذا تمكنت من التخلص من كل أعبائها”

مابريس تي في : و م ع

اترك رد