المغرب نموذج “إيجابي” للانتقال الديمقراطي (وزير الخارجية البولوني)

0

 

مابريس / و م ع

قال وزير الشؤون الخارجية البولوني، غريغورز شيتينا، اليوم الخميس بوارسو، إن المغرب يعد نموذجا “إيجابيا” للانتقال الديمقراطي في منطقة “غير مستقرة” تعد مصدرا “لتحديات كبرى”.

وقال شيتينا خلال تقديمه للخطوط العريضة للسياسة الخارجية لبولونيا أمام البرلمان، “بالنسبة لأوروبا، تشكل منطقة شمال إفريقيا مصدر تحديات كبرى، من قبيل عدم الاستقرار السياسي والإرهاب والهجرة غير الشرعية”.

وأكد رئيس الديبلوماسية البولونية أنه في هذه المنطقة، يبرز نموذجان إيجابيان يتمثلان في المغرب وتونس، اللذين انخرطا في انتقال ديمقراطي بفضل سياسة قائمة على الاعتدال والتوافق.

ومن ناحية أخرى، أشار إلى أن بولونيا عززت علاقاتها مع القارة الإفريقية من خلال تكثيف الزيارات مع عدد من بلدانها، لاسيما أنغولا وإثيوبيا والسنغال.

وأعرب، في هذا السياق، عن ارتياحه للزيارة التي قام بها وزير الخارجية السنغالي، مانكور ندياي، لوارسو، والتي تميزت بمشاركته في المؤتمر الاقتصادي حول إفريقيا بكاتويس (280 كلم جنوب بولونيا)، باعتبار السنغال ضيف شرف المؤتمر.

وإلى جانب تشبث بولونيا باندماج أوكرانيا ضمن الأسرة الأوروبية، جدد شيتينا التأكيد على انتماء بلاده لحلف شمال الأطلسي، والذي دعاه إلى “تقوية جبهته الشرقية في أعقاب النزاع في أوكرانيا، حيث يواجه الجيش الحكومي اعتداء من طرف المتمردين الانفصاليين المدعومين من طرف روسيا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد