العالم سيشهد أربع ظواهر فلكية غدا الجمعة

0

Capture

مابريس / هند الجديرة

طبقًا لاستكشافات علماء الفلك هذا الأسبوع، ستشهد الكرة الأرضية ومن عليها من سكان حدثًا نادرًا من نوعه، يتزامن خلاله وقوع 3 ظواهر فلكية في وقت واحد معًا وذلك غدا الجمعة المقبل 20 مارس عشية اليوم الأول من فصل الربيع ، وهو ما قد يثير القلق عند البعض لعدم مرورنا بتجربة مماثلة من قبل.

وطبقًا لموقع Iraqidinarchat تتمثل الظاهرة الأولى في تعامد الشمس على خط الاستواء مباشرة وهي ظاهرة يطلق عليها اسم “الاعتدال” Equinox وتتكرر مرتين فقط في العام، تحدث المرة الأولى لهذه الظاهرة عشية أول أيام فصل الربيع 20 مارس وتستمر لليوم التالي، وفيها تصبح عدد ساعات الليل مساوية لساعات النهار تمامًا في نصف الكرة الشمالي، حينها يطلق عليها اسم “الاعتدال الربيعي Aakennox، أما المرة الثانية لحدوث هذه الظاهرة فستبدأ هذا العام في 22 سبتمبر، لتتساوى فيها أيضًا عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويطلق عليها حينها اسم “الاعتدال الخريفي”.

أما الضاهرة الثالثة, ستشهد سماء المغرب يوم الجمعة الموافق ل 20 مارس الجاري كسوفا جزئيا للشمس ابتداء من الساعة الثامنة إلى الساعة لعاشرة صباحا.
و نظرا لما يمكن ان تترتب عليه هذه الظاهرة الطبيعية ينصح بعدم الرؤية المباشرة لقرص الشمس دون او بمراقبة ظاهرة الكسوف بعدم استخدام وسائل غير ملائمة لمتابعة الحدث كصور الأشعة والنظارات الشمسية .
و يتم التاكيد على استخدام العدسات الخاصة التي تسمح بمرور أشعة بسيطة من الشمس دون دخول الأشعة غير المرئية  وتمكن من رؤية كسوف الشمس دون تأثيرها على عين الإنسان.
فحسب مختصين في هذا المجال النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف مباشرة بالعين المجردة يسمح بدخول أشعة الشمس غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء الامرالذي يؤدي إلى تلف غير رجعي في شبكية العين.
وفق مختصين دائما اثناء حدوث هذه الظاهرة الطبيعية وضع القمر سيكون بين الشمس والأرض وبالتالي فإن الشمس ستكون مخفية بدرجات متفاوتة في جميع أنحاء المغرب.

وتعد ظاهرة الرابعة, “الاعتدال الربيعي” ظاهرة عادية حيث يحتفل خلالها الملايين من أنحاء العالم بأعياد مختلفة، من بينها أعياد “شم النسيم” في مصر، وعيد “النيروز” في كل من تركيا وشمال العراق، و”عيد الفصح” عند اليهود، الذي يقابله عند المسيحين “عيد القيامة”. ذلك بالإضافة إلى “عيد الأم” الذي يتم الاحتفال به خلال نفس الفترة في أنحاء متفرقة من العالم.

وطبقًا للموقع فإن علماء الفلك يؤكدون أن ظاهرة “الاعتدال الربيعي” ستصبح مختلفة تمامًا هذا العام عن سواها، لما سسيصاحبها من حدوث ظاهرتين أخريتين يوم الجمعة المقبل، إحداهما تحدث كل 38 عامًا، وتعرف بـ”الكسوف الكامل للشمس” وفيها سيتحول النهار إلى ليل دامس. أما الظاهرة الرابعة فتسمى “القمر العملاق” Supermoon، حيث يصبح القمر بدرًا مكتملًا، ويتزامن اكتماله مع وصوله إلى أقرب مسافة من الكرة الأرضية، فيبدو للناظرين إليه أكبر حجمًا من المعتاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد