ممارسة الرياضة أثناء الصيام خطر يهدد صحتك

0

مابريس / الرباط / سارة تجاني

راجت في الآونة الاخيرة ممارسة الرياضة في نهار رمضان بالرغم من ان خبراء التربية الرياضية يحذرون من ممارسة الرياضة أثناء الصيام، ويبررون ذلك لأسباب تتعلق بالإنهاك الحراري، ونقص السوائل المفرط، مما يؤدي لأخطار صحية كبيرة. إلا أن هناك رأياً آخر يؤكده بعض خبراء التغذية وخبراء التربية الرياضية حيث أكدوا أهمية الرياضة في كل الشهور، الا أن شهر رمضان له خصوصيته وطابعه المختلف حيث نصحوا بممارسة رياضة المشي غير المجهد وذلك قبل الفطور بنصف ساعة وعدم ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة .

وقالت أخصائية التغذية منال رغيد إن «ممارسة الرياضة في نهار رمضان أصبحت مثل الموضة في اعتقاد خاطئ، بأن الرياضة مع الصيام ينقص الوزن بصورة أكبر». وأوضحت أن «الرياضة صالحة في أي وقت وأي زمان أو مكان، لكن في شهر رمضان لابد من أن تكون هناك دراية كافية بالتحاذير في الصيام كي لا يتعرض الجسم للخطر»، مضيفة «أنصح بممارسة الرياضة بعد الافطار بنحو ساعتين أو ثلاثة، حتى يستعد الجسم، ويكون هناك قدرة على تعويض نقص السوائل خلال المشي، وأيضا يمكن ممارسة المشي الخفيف قبل الافطار بنحو نصف ساعة، وعدم إجهاد الجسم أكثر من اللازم حتى لا تكون النتائج عكسية». 
من جانب آخر، أكد عدد من الممارسين للرياضة في نهار رمضان انهم يسعون لتخفيف وزنهم وإنقاصه خلال رمضان، ويعتقدون أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تنقص الوزن أكثر. وقال كريم الغازي إنه يفضل ممارسة الرياضة أثناء الصيام، حتى يخفف وزنه ولا يلجأ للطعام حتي لو أصابه الجوع، فيحقق بذلك هدفه. 
اما مراد إبالي، فقال إنه يحاول ممارسة الرياضة بعد الإمساك عن الصيام في محاولة لتخفيف الوزن خلال شهر رمضان وقبل حلول العيد، حتي يبدو بمظهر أكثر أناقة ورشاقة، مضيفاً أنه لا يعلم أنه من خلال ممارسة الرياضة وهو صائم قد يعرض جسمه للخطر.
اما كمال قباج فقال إنه يأخذ بنصائح المختصين في هذا المجال، مقتصراً على المشي الخفيف قبل الإفطار بأقل من ساعة، وأن يحاول عدم إجهاد جسمه أكثر من اللازم».
ويعد العنصر النسائي الأكثر إقبالاً على ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وذلك لسعيهم للظهور بمظهر مميز خلال العيد. وتقول فاطمة الزهراء كبير إن هدفها من ممارسة الرياضة في رمضان، هو الظهور بشكل رشيق خلال العيد وحضور المناسبات والأفراح خلال تلك الفترة بشكل مناسب وجميل».

قد يعجبك ايضا

اترك رد