إجراء أزيد من 140 عملية جراحية كبرى بالمستشفى المدني المتنقل

0

مابريس / الرباط 

قال مدير المستشفى المدني المتنقل، السيد وديع القندوسي، أمس الخميس، إن المستشفى شهد إجراء ما مجموعه 148 عملية جراحية كبرى منذ إقامته قبل نحو شهر بالجماعة القروية بومية (إقليم ميدلت).

وأوضح السيد القندوسي، خلال يوم إعلامي نظمته وزارة الصحة، بحضور نحو عشرين صحافيا يمثلون منابر إعلامية وطنية مختلفة، أن أزيد من نصف هذه العمليات هم جراحة الأطفال.

وأضاف أن هذا المستشفى المتنقل، الذي تمت إقامته تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوفر عمليات جراحية مجانية إلى جانب عدد من الخدمات الطبية المختلفة، مبرزا أن هذا المرفق الصحي لم يسجل إلا حالة وفاة واحدة بداخله، ويتعلق الأمر بمريض مسن تم إدخاله قسم الطوارئ نتيجة إصابته بانسداد على مستوى عضلة القلب، وتوفي رغم التدخل السريع للفريق الطبي الذي كان مكلفا بالحراسة حينها.

وأضاف السيد القندوسي أن المستشفى سجل، في غضون شهر واحد من الأنشطة، حوالي 10710 استشارة خارجية متخصصة، أي نحو 85 بالمائة من مجموع الاستشارات التي عرفها المستشفى ككل، مشيرا إلى أن 427 مريضا ولجوا وحدة الطوارئ في ظرف شهر من الأنشطة، (بمعدل 12 مريضا في اليوم الواحد) وهو ما يعادل 3 بالمائة من مجموع الزيارات التي عرفها المستشفى.

واعتبر المسؤول أن العدد الإجمالي للموافقات على الاستشفاء بلغ 285 أي 2,3 في المئة من مجموع الزيارات التي عرفها المستشفى، منها 137 موافقة على الاستشفاء ليوم واحد و148 موافقة لاستشفاء كامل.

وأضاف أن الأسباب الرئيسية للموافقة على مستوى المستعجلات تهم حالات الإصابة بالسكري والأزمات الهستيرية وأزمات ارتفاع الضغط الدموي وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض العظام والمفاصل.

من جهة أخرى، أشار إلى أن المستشفى المدني المتنقل سيواصل توفير علاجاته وخدماته الاستشفائية عن قرب، مستجيبا بذلك لحاجيات وانتظارات سكان المناطق المعزولة وتلك التي تعاني من ظروف مناخية وسوسيو اقتصادية صعبة، بغية التصدي لمشكل انعدام المساواة على مستوى عرض العلاجات الصحية.

وسينتقل المستشفى ، بوتيرة تمتد لشهر ونصف في كل موقع، إلى مناطق أخرى معزولة تتمثل في تالات نيعقوب بالحوز، وتيغيرت بسيدي إفني، وتاغونيت بزاكورة، وفريتيسا ببولمان، والسطيحات بشفشاون، وزومي بوزان، ولعريسة بمولاي يعقوب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد