“ألماسة” بالبرازيل تشير لاحتمال وجود مخزون ماء جوفى يعادل كل المحطيات

0

تزخر ألماسة غير نقية ذات لون بنى ليست ذات قيمة من الناحية التجارية، عثر عليها فى البرازيل بمعلومات ثمينة للغاية عن التكوين الجيولوجى لطبقة عميقة من طبقات كوكب الأرض.

وقال فريق دولى من العلماء هذا الأسبوع إن الألماسة تحتوى على معدن يسمى رنجوودايت يتميز بقدرته الهائلة على اختزان كميات كبيرة من المياه.

ويقول العلماء إن اكتشاف هذا المعدن يشير إلى وجود كميات هائلة من المياه مختزنة فى منطقة يصل طولها من 410 كيلومترات إلى 660 كيلومترا تحت سطح القشرة الأرضية بين المنطقة العليا والسفلى للوشاح، وهو طبقة يبلغ سمكها نحو 50 كيلومترا، وتقع تحت قشرة الأرض التى نعيش عليها.

ومعدن الرنجوودايت إحدى صور معدن الزبرجد، ويعتقد أنه يوجد بكميات كبيرة تحت ضغط عال فى الطبقات السفلى للأرض، ووجد العلماء أن هذا المعدن يحتوى على كميات من الماء تصل الى 1.5 فى المئة من وزنه.

وقال جراهام بيرسون خبير الألماس بجامعة ألبرتا الذى أشرف على هذا البحث الذى نشرته دورية (نيتشر) “هذه العينة تقدم تأكيدا جازما بوجود تكوينات متناثرة تحتوى على الماء فى هذه المنطقة من الطبقات العميقة للأرض”.

وقال بيرسون فى بيان “هذه المنطقة بالذات من الأرض، وهى منطقة وسطى، قد تحتوى على كميات من المياه تعادل كل محيطات العالم مجتمعة”. وقال العلماء إن هذه المياه لا توجد فى صورة محيطات متصلة تحت الأرض، بل توجد متداخلة بين التكوينات المعدنية.

وأضافوا أنه عثر على هذا الألماس -الذى تكون فى الطبقات العميقة للارض- عام 2008 فى منطقة خوينا بإقليم ماتو جروسو بالبرازيل، وتمكن عمال المناجم من استخراجه من طبقات نهرية ضحلة من الحصى بعد أن نقل إلى سطح الأرض بفعل حركة صخور بركانية تعرف باسم كيمبرلايت.

وقال العلماء إنهم عثروا على معدن الرنجوودايت فى عينات من النيازك، إلا أنها العينة الأرضية الأولى من نوعها التى يعثر عليها، لأنه من المعروف أنه من الصعوبة بمكان إجراء أبحاث علمية ميدانية على هذه الأعماق السحيقة.

ويثور جدل بين بعض العلماء عن تركيب مكونات الطبقة الوسطى من الأرض، وما إذا كانت تحتوى على الماء من عدمه، ويقول الباحثون إن من شأن اكتشاف وجود الماء فى هذه الطبقة أن يكون له صدى فى دراسات علوم البراكين وتحركات الصفائح البنائية المكونة للقشرة الأرضية.

وقال بيرسون “أحد أسباب كون الأرض كوكبا ديناميكيا وجود بعض الماء فى قلبه، الماء يغير كل شىء بشأن الكيفية التى يعمل بها الكوكب”.

مابريس تي في : روتيرز

قد يعجبك ايضا

اترك رد